ابناء واحفاد عريج


    فضل صلة الرحم ووعيد قاطعه

    شاطر

    فهد بن عيد
    الـمـراقــب الــعــام
    الـمـراقــب الــعــام

    عدد المساهمات : 89
    تاريخ التسجيل : 27/05/2010

    فضل صلة الرحم ووعيد قاطعه

    مُساهمة من طرف فهد بن عيد في الخميس مايو 27, 2010 11:15 am

    عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: من أحب أن يبسط عليه في رزقه، وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه أخرجه البخاري.


    هذا اللفظ له حديث - عندكم من أحب ولا من سره، من أحب، نعم هم نعم.

    من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه وفي الصحيحين من حديث أنس: من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه والأثر هو أثر الإنسان أثر خطواته ومشيه.

    والمرء ما عاش ممـدود له أثر

    لا ينقضي العمر حتى ينتهي الأثر

    أو: ..............................

    لا ينتهي الأثر حتى ينقضي العمر

    كما قال زهير بن أبي سلمى، والأثر يتبع العمر، والإنسان ما دام حي ويمشي فأثره يتبع عمره، فإذا انقضى العمر انقطع الأثر، ولذا قال: وأن ينسأ له في أثره، فليصل رحمه وهذا فيه فضل صلة الرحم بل وجوبها. والأدلة في هذا المعنى كثيرة عنه عليه الصلاة والسلام في وجوب صلة الرحم.

    والرحم صلتها واجبة، ولا يجوز قطعها هذا كما قال الله عز وجل: فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ وهو المبالغة في قطع الأرحام، فذكر هذه العقوبات، وهذا الوعيد في قطع الرحم.

    لكن مراتب الرحم كثيرة، وتختلف وأعظمها صلة الوالدان كما سيأتي ثم من يليهم، وجاء في هذا المعنى أخبار كثيرة، بل ثبت في الصحيحين من حديث أبي أيوب الأنصاري -رضي الله عنه- عن خالد بن زيد أن رجلا جاء إلى النبي عليه الصلاة والسلام وكان أصحابه حوله، ثم شق الصفوف إليه ثم قال: يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة، قال: تعبد الله لا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصل الرحم "وتصل الرحم" نص على صلة الرحم.

    وأخبر عليه الصلاة والسلام أن الرحم معلقة بالعرش، وأنها أخذت بحقو الرحمن، وقالت: هذا مقام العائذ بكَ من القطيعة، قال: أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك متفق عليه عن أبي هريرة.

    وقال النبي عليه الصلاة والسلام فيما رواه الشيخان من حديث أبي هريرة، ومن حديث عائشة أنه عليه الصلاة والسلام قال: الرحم شجنة من الرحمن قال: أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك يقال: شُجنة وشِجنة، والشِجنة يعني العروق المشتبكة في الشجرة، يعني في اتصالها، وشدة ارتباطها جعلها كالعروق المشتبكة، وأن من قطعها فهو مقطوع منه - سبحانه وتعالى - وذلك أنها من أعظم الصلات به - سبحانه وتعالى - هو صلة الرحم.

    وقال النبي عليه الصلاة والسلام فيما رواه البخاري في حديث عبد الله بن عمرو: ليس الواصل بالمكافئ إنما الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة: أن رجلا قال يا رسول الله إن لي قرابة - يخبر عن قرابة - أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويجهلون علي، وأحلم عنهم ويسيئون إلي، قال: " إن كنت كما تقول فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير ما دمت على ذلك " قال: وأحلم عنهم ويسيئون إلي، فأمره أن يحسن إليهم، وهذه هي الصلة الحقيقية، وهذا هو الواصل الذي يصل إلى من قطعه.

    وروى الترمذي بسند جيد أنه عليه الصلاة والسلام قال: تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في الأثر .

    وثبت معناه من حديث عائشة -رضي الله عنها- عند أحمد أنه عليه الصلاة والسلام قال: صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمران الديار ويزيدان في الأعمار وهذا مشاهد ممن كان بينهم صلة وتواصل فإن له أثر عليهم في أموالهم، وفي أعمارهم، ولو كانوا مقصرين، بل جاء في بعض الأخبار أنهم ولو كانوا عندهم شيء من الفجور فإنهم يبارك لهم في أموالهم وأعمارهم، وإن كانوا مؤاخذين من جهة أخرى.

    والأحاديث والأخبار في هذا المعنى عن النبي عليه الصلاة والسلام متواترة كثيرة، ولهذا عظم أهل العلم، هذا الشأن وبينوه وبينوا أن أعظم الصلة هي صلة الدين، وأعظم الرحم هي رحم الدين، وإذا كانت الرحم توصل وأن أجرها عظيم، فرحم الدين أعظم من رحم الولادة، ولهذا قطعت الصلة بين المسلم والكافر ولا صلة بينه وبينه، ولو كان ابنه، وكانت الصلة بين الرجلين، والرجل والمرأة، والمرأة والمرأة، ولو كانا متباعدين في بلديهما وفي جنسهما، لأنه تجمعهما أخوة الدين والإيمان: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ وهي أعظم الرحم رحم الدين، وإذا اجتمعت مع القرابة كانت أتم وأتم وأعظم.

    فالأخبار كما تقدم في هذا كثيرة ومنها هذا الخبر الذي ذكره المصنف -رحمه الله- قوله: وأن ينسأ له في أثره اختلف العلماء فيه على معاني قيل: هو البركة في الوقت، والبركة في المال، والبركة في الذكر الطيب بعد وفاته، وقيل: إنه على ظاهره وأنه يزاد في عمره حقيقة، وهذا أظهر أنه يزاد في عمره، فلو أن إنسانا يصل رحمه، أو أن إنسانا لا يصل رحمه، فإن عمره يكون هذا القدر، وإنسان آخر يصل رحمه يكون عمره أكثر منه.

    وهذا كما ذكر العلماء في صحف الملائكة، فإن صحف الملائكة عندهم أن الله يأمر يقول: إن كان إن وصل فلان رحمه فاجعلوا له مثلا من العمر ثمانين سنة تسعين سنة، مائة سنة، اجعلوا له مثلا مائة سنة، وإن لم يصل رحمه فاجلعوا له ثمانين سنة، أو إن وصل رحمه فاجعلوا له ثمانين، إن لم يصل رحمه فاجعلوا له ستين.

    فالذي في صحف الملائكة هو الذي يتغير، والله عز وجل لا يتغير ما في علمه، ويعلم فلان ماذا يعمل وهو عليه قوله: يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ ومنه هذا على أحد القولين، واختلف العلماء هل في أم الكتاب هل فيه محو أو هو خاص بصحف الملائكة على قولين لأهل العلم، لكن صحف الملائكة، يأتي فيها المحو وهم يراقبون هذا فإن وصل رحمه، جعلوا له من العمر هذا الشيء وقبضوه على هذا القدر؛ لأن الله أمرهم، وإن لم يصل رحمه، يقبضونه على القدر الذي أمرهم الله، والله عز وجل يعلم حال هذا هل يصل رحمه، أو لا يصل رحمه، وهذا هو أظهر القولين لظاهر الخبر كما تقدم نعم.

    وعيد قاطع الرحم
    وعن جبير بن مطعم -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: لا يدخل الجنة قاطع يعني قاطع رحم، متفق عليه.


    --------------------------------------------------------------------------------

    وهذا الحديث أيضا فيه وعيد في قاطع الرحم: لا يدخل الجنة قاطع، قال سفيان: يعني قاطع رحم، وهذا الذي ذكره سفيان جاء عند البخاري في الأدب المفرد -رحمه الله- مرفوعا إلى النبي نصا من رواية عبد الله بن صالح، عن الليث عن عقيل عن الزهري، بهذا الإسناد عن محمد بن مطعم عن جبير بن مطعم، واختلف الرواة عن الزهري، وظاهر رواية عقيل أنه مرفوع، وظاهر رواية سفيان أنه من تفسيره، إما من نفسه أو أخذه عن الزهري، لكن ظاهر رواية عقيل بن خالد بن عقيل، أنه مرفوع، وبالجملة المعنى واضح لا يدخل الجنة قاطع؛ أي قاطع رحم، وهذا على ظاهره.

    وفيه وعيد شديد، وهذا من الذنوب التي ورد فيها الوعيد، وكل ذنب ورد فيه الوعيد بالآخرة فهو من الكبائر، ولذا قالوا: إنه ما ورد فيه وعيد أو حد في الدنيا أو نفي إيمان.

    محمدمسلم العتيبي

    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010

    رد: فضل صلة الرحم ووعيد قاطعه

    مُساهمة من طرف محمدمسلم العتيبي في الجمعة مايو 28, 2010 4:58 am

    مشكور الله يعطيك العافيه Cool

    حاسن بن مشخص
    مــديــر الـمــوقــع
    مــديــر الـمــوقــع

    عدد المساهمات : 103
    تاريخ التسجيل : 26/05/2010
    العمر : 36
    الموقع : روس النايفات

    رد: فضل صلة الرحم ووعيد قاطعه

    مُساهمة من طرف حاسن بن مشخص في الجمعة مايو 28, 2010 5:49 pm

    يعطيك العافية يافهد بن عيد كم هي واجبة صلة الرحم بييننا اسأل الله ان يوفقك



    لما يحب ويرضاة في هذا الدنيا وان يجعل ماذكرت في ميزان حسناتك




    تقبل مروري واتطلع للجديدك القادم

    خالد العصيمي

    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 27/05/2010

    رد: فضل صلة الرحم ووعيد قاطعه

    مُساهمة من طرف خالد العصيمي في السبت مايو 29, 2010 7:47 am

    جزإُك الله خيرٍ., إستإُذ فهــد ., ومشكور

    رايد العصيمي

    عدد المساهمات : 87
    تاريخ التسجيل : 27/05/2010
    العمر : 26

    رد: فضل صلة الرحم ووعيد قاطعه

    مُساهمة من طرف رايد العصيمي في السبت مايو 29, 2010 8:33 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير والله يجعل ماكتبته في موازين حسناتك ويجمع شمل الحبايب وشكراا محبك فالله

    فهد بن عيد
    الـمـراقــب الــعــام
    الـمـراقــب الــعــام

    عدد المساهمات : 89
    تاريخ التسجيل : 27/05/2010

    رد: فضل صلة الرحم ووعيد قاطعه

    مُساهمة من طرف فهد بن عيد في الأحد مايو 30, 2010 1:16 am

    وفقكم الله جميع شاكر تواصلكم متمني من الله ان يديم بيننا صلة الرحم

    ناصر بن محماس العصيمي

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 30/05/2010
    العمر : 33
    الموقع : الخرج

    رد: فضل صلة الرحم ووعيد قاطعه

    مُساهمة من طرف ناصر بن محماس العصيمي في الأحد مايو 30, 2010 1:59 pm

    السلام عليكم اتمنا للك التوفيق وجزاك الله خير

    رشيد فايح العصيمي

    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 30/05/2010

    رد: فضل صلة الرحم ووعيد قاطعه

    مُساهمة من طرف رشيد فايح العصيمي في الإثنين مايو 31, 2010 12:52 pm

    جزاك الله الف خيررر أخ فهــــد

    وبآرك الله لك

    ومافيه شيئ أحلى من التوآصل وصلة الرحـــم خصوصا " بين أبناء العم

    وفقك الله ودمت بخير وموده

    عادل عيد

    عدد المساهمات : 112
    تاريخ التسجيل : 30/05/2010

    رد: فضل صلة الرحم ووعيد قاطعه

    مُساهمة من طرف عادل عيد في الجمعة يونيو 11, 2010 1:30 pm

    مشكور الله يعطيك العافيه[/b]

    سلطان بن عيد بن حاسن

    عدد المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 29/05/2010

    رد: فضل صلة الرحم ووعيد قاطعه

    مُساهمة من طرف سلطان بن عيد بن حاسن في الإثنين يونيو 14, 2010 7:29 pm

    جزاك الله خير

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 9:01 am